معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-11-03  |  2024-05-11  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2017/08/13 - 20:31:3
زيارة: 1367
مشاركة مع الـأصدقاء

دور موسكو فی الشرق الأوسط فی ظل انعدام الثقة بواشنطن
دور موسكو فی الشرق الأوسط فی ظل انعدام الثقة بواشنطن

ترتبط روسیا بعلاقات تاریخیة قدیمة مع كافة دول الشرق الأوسط وغرب آسیا، وقد مرّت هذه العلاقات بمراحل متعددة تركت آثارها على مجمل الأوضاع فی هذه المنطقة الحساسة من العالم.

وبعد انهیار الاتحاد السوفیتی السابق فی مطلع تسعینات القرن الماضی وسعی أمریكا للتفرد بالعالم حاولت روسیا استعادة دورها الإقلیمی لاسیّما فی مناطق آسیا الوسطى والقوقاز والشرق الأوسط. وظهر هذا الدور بشكل واضح بعد أحداث ما یعرف ب "الربیع العربی" فی عدد من دول المنطقة والذی سعت أمریكا لتجییره لصالحها من خلال إشاعة الفوضى عبر الجماعات الإرهابیة التی احتلت أراضی شاسعة فی بلدان عدیدة لاسیّما سوریا والعراق.

وقبل ذلك سعت أمریكا للهیمنة على مقدرات المنطقة من خلال احتلال أفغانستان والعراق فی عامی 2001 و2003، مستفیدة من مزاعمها بشأن محاربة الإرهاب على خلفیة أحداث 11 أیلول/سبتمبر التی طالت برجی التجارة العالمیین فی نیویورك.

وتمكنت روسیا من استعادة دورها الممیز فی المنطقة من خلال دعمها لسوریا والعراق فی محاربة الإرهاب. وتبلور هذا الدور بإرسال قوات عسكریة كبیرة إلى الأراضی السوریة من أجل المشاركة فی ضرب مقرات ومواقع الجماعات الإرهابیة وفی مقدمتها "داعش" وما یعرف ب "جبهة النصرة".

ونجحت روسیا فی تقلیص نفوذ أمریكا فی المنطقة بفعل المشاركة الناجحة لقواتها فی محاربة الإرهاب وذلك من خلال التنسیق مع إیران التی تدعم محور المقاومة الذی یتصدى للمشروع الأمریكی المسمى "الشرق الأوسط الكبیر أو الجدید" والرامی إلى تمزیق المنطقة والاستحواذ على خیراتها والتحكم بمصیرها.

ونجح الرئیس الروسی "فلادیمیر بوتین" فی كبح جماح الجماعات الإرهابیة فی عموم المنطقة بشكل ملموس لشعوره بالخطر المحدق الذی یستهدف أمن واستقرار بلاده على ید هذه الجماعات.

وأدركت معظم دول الشرق الأوسط وغرب آسیا أهمیة الدور الروسی فبادرت إلى مد جسور التعاون معها، وعقدت معها معاهدات لشراء الأسلحة وتعزیز التعاون الاقتصادی والتجاری، الأمر الذی قلّص أیضاً من نفوذ أمریكا فی عموم المنطقة.

ومن العوامل الأخرى التی ساهمت فی تعزیز دور روسیا الإقلیمی هو نجاحها فی تقدیم مشاریع سیاسیة ودبلوماسیة لتسویة الأزمات فی المنطقة لاسیّما فی سوریا والیمن، وسعیها كذلك لإعادة توازن القوى فی هذه المنطقة، الأمر الذی حجّم من الدور الأمریكی رغم إصرار واشنطن على تعزیز تواجدها العسكری فی العدید من الدول بحجة محاربة الإرهاب وذلك من خلال تشكیل ما یسمى ب "التحالف الدولی" الذی أثبتت التجارب أنه لا یهدف سوى لتمریر مشاریع الإدارة الأمریكیة وفی طلیعتها التدخل فی شؤون المنطقة خدمة لمصالحها العسكریة والسیاسیة والاقتصادیة على حساب الدول الأخرى ومن بینها روسیا.

ولایخفى على أحد ما للدور الروسی من أهمیة فی الحدّ من نفوذ واشنطن والعواصم الغربیة الحلیفة لها فی حلف شمال الأطلسی "الناتو" والتی تسعى للتأثیر على قرارات الدول التی كانت فی السابق ضمن المعسكر السوفیتی فی المنطقة ولكنها تحولت فیما بعد وبدرجة كبیرة إلى المعسكر الغربی بفعل الحروب التی شنّها "الناتو" بقیادة أمریكا على هذه الدول ومن بینها العراق وأفغانستان. وهذا الدور برز بشكل أوضح بعد أن سعت أمریكا لإقصاء روسیا عن التأثیر فی مجریات الأحداث فی هذه البلدان، الأمر الذی واجهته موسكو بحنكة سیاسیة وحرفیة میدانیة عالیة دون إشعار الآخرین بأنها ترید الهیمنة على مقدراتهم كما تفعل واشنطن.

هذه المعطیات وغیرها جعلت الكثیر من دول الشرق الأوسط وغرب آسیا تتجه نحو روسیا لتدارك ما فات بسبب التدخل الأمریكی من جهة، ووجود الجماعات الإرهابیة التی تهدد أمن واستقرار المنطقة برمتها من جهة أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن روسیا التی تعد من الدول الكبرى فی العالم والدائمة العضویة فی مجلس الأمن الدولی تعتقد بضرورة التواجد فی الشرق الأوسط وغرب آسیا وباقی المناطق لشعورها بأن مساعی أمریكا لحكم العالم فی إطار"القطب الواحد" لن تثمر سوى عن مزید من الفوضى واستفحال خطر الجماعات الإرهابیة، وبالتالی فهی ترى نفسها ملزمة بالقیام بهذا الدور للحیلولة دون تفرد أمریكا بالعالم من جانب، ومن أجل تحقیق مصالحها المشروعة بالتنسیق مع الدول التی ترغب بالتعاون معها فی هذا المضمار من جانب آخر.

 

 

 

 

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/7994


الكلمات:






*
*

*



قرأ

موقف مصر تجاه طوفان الأقصى


أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي


صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق


مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!


خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"


وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي


انتقام "إسرائيل" الجبان من الأسرى الفلسطينيين


تزايد الدعم الشعبي لفلسطين في المغرب العربي


الاختبار القاسي لمنظمة التعاون الإسلامي أمام التطورات في غزة


أربعة عوائق أمام التدخل البري للكيان الصهيوني في قطاع غزة


"طوفان الأقصى" في الأراضي المحتلة...المتطرفون الصهاينة زرعوا الريح فحصدوا العاصفة


هل السعودية على وشك ارتکاب خيانة كبرى؟


التطبيع السعودي - الإسرائيلي بين العقبات والشروط


مد يد السلام في الرياض واستعراض القوة العسكرية في صنعاء


سفير سوريا في السعودية.. إلى أين تتجه العلاقات؟


كل من ينتقد النظام في السعودية يعتقل.. حتى لو كانت اميرة من العائلة


توني بلير فارساً مُطوَّباً: بريطانيا تُكرِّم مُجرم حربها


هل ستمهد أوكرانيا الطريق أمام حرب كبرى بين الناتو وموسكو؟


السيسي في قصر عابدين حتى عام 2030!


كابول وطالبان في مستنقع الأزمة الاقتصادية


مؤتمر سوري_روسي لعودة اللاجئين...الأبعاد والدلالات


تنافس الأكراد على رئاسة قصر السلام... الأرضيات والخيارات الرئيسية والآفاق المقبلة


ما هي أبعاد ورسائل زيارة المسؤول الإماراتي رفيع المستوی إلى سوريا؟


إلى أين تتجه الولايات المتحدة بمخاضها الجديد؟


تفجير مطار كابول.. فوضى مدروسة





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان